Arab Network for Environment and Development

EN AR
EN AR
البرنامج الإقليمى لإدارة المخلفات الصلبة RCSWMP

البرنامج الإقليمى لإدارة المخلفات الصلبة RCSWMP

نفذت (رائد) البرنامج الإقليمي لإدارة المخلفات الصلبة RCSWMP في أربع دول عربية (المغرب – تونس- مصر –لبنان)، حيث ساهم بعديد من المشروعات وفرت فرص عمل للشباب من كلا الجنسين كمساهمة في حل مشكلة البطالة والحد من انتشار الفقر.

الهدف العام

تناول مسألة إدارة المخلفات الصلبة عن طريق البحث، والتحليل، ومواجهة الممارسات البيئية السلبية التي تسببت في مشاكل النفايات الصلبة وتدريب الأهالي على تبني الممارسات والسلوكيات البيئية السليمة من خلال الأهداف المحددة التي وضعها المشروع وهي :

– رفع ونشر الوعي البيئي عامة وبمشكلة المخلفات الصلبة خاصة.

– نشر مفاهيم إدارة المخلفات الصلبة والتعامل السليم والآمن مع المخلفات الصلبة.

– زيادة الكفاءة في التعامل مع منظومة إدارة المخلفات الصلبة

– تفعيل دور المرأة والطفل والشباب وتدعيم شعورهم بالمسئولية تجاه قضية المخلفات الصلبة.

– تنمية روح المشاركة وتفعيل دور الأهالي في توجيه المجتمع.

– تحقيق مفهوم الشراكة بين القطاعات الحكومية والجمعيات الأهلية والأهالي.

وصف موجز للمشروع

حيث أن إدارة المخلفات هي مشكلة كبرى تواجه دول جنوب المتوسط أعد القائمون على المشروع الأبحاث والدراسات لمواجهة هذه المشكلة، وذلك باختيار مناطق ليست موضوعة على أولويات البلديات وليس لها نظام جمع قمامة. ثم إقامة ورش عمل ودورات تدريبية لأهالي هذه المناطق عن مفاهيم إدارة المخلفات الصلبة والتعامل السليم والآمن معها، على أن يتم استهداف المرأة والشباب في هذه التدريبات لتفعيل دورهم وتدعيم شعورهم بالمسئولية تجاه القضية، وإن كان الاستهداف بشكل أكبر للمرأة حيث أنها شريك رئيسي لتحقيق النتيجة المرجوة من التدريبات وهي السلوك البيئي السليم وهذا بسبب الدور الحيوي الذي تلعبه في إدارة الأسرة. وذلك لرفع ونشر الوعي البيئي بشكل عام والمخلفات الصلبة بشكل خاص، ولزيادة الكفاءة في التعامل مع منظومة إدارة المخلفات الصلبة، أيضاً لتحقيق مفهوم الشراكة بين أصحاب المصلحة.

موقع التنفيذ

مصر، المغرب، تونس، لبنان

الشركاء

جمعية إندا مغرب- المغرب،  جمعية حماية البيئة بالقيروان- تونس،  الهيئة اللبنانية للبيئة والتنمية- لبنان،  مؤسسة تاوميليو الهولندية- وهي الشريك الأوروبي.

الجهة المانحة

الاتحاد الأوروبي

مدة المشروع

بدأ المشروع في عام 2000 واستمر حتى عام 2003.

نتائج المشروع

 – اختيار 500 وحدة سكنية كنموذج استرشادي في البلاد المشاركة

– اختيار ومقابلة أكثر من 120 شاب وفتاة من أهالي المناطق المستهدفة في البلاد الأربع للعمل في المشروع.

– إنتاج وسائل توعوية لنشر رسائل البرنامج للمستفيدين (ملصقات – مطويات – بوستر – موقع على الإنترنت). بالإضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي عن خبرات الشركاء من الأربع بلاد المشاركة في البرنامج لنقل الدروس المستفادة لإتاحة الفرص لتكرار الأنشطة سواء في البلاد المشاركة أو البلاد الأخرى. كذلك إقامة أنشطة رفع الوعي العام بالبيئة والوعي الخاص بإدارة المخلفات الصلبة في العديد من المناطق (المدارس – الجامعات – مراكز الشباب – دور العبادة).

– التدريب المتخصص لعدد 2 من كل جمعية شريكة من الجمعيات الأربع المشاركة في المشروع حول مفاهيم الحوار والاتصال والعناصر الأساسية للمخلفات الصلبة وكيفية إدارتها من النواحي الفنية والمالية وذلك من خلال الشريك الأوروبي للمشروع والخبراء المحليين.