Arab Network for Environment and Development

EN AR
EN AR
مشروع “أوديسي” لتطوير ونشر أنظمة الرصد المتكاملة في البحر المتوسط

مشروع “أوديسي” لتطوير ونشر أنظمة الرصد المتكاملة في البحر المتوسط

تشارك “رائد” من خلال عضويتها في الائتلاف الذي يدير وينفذ مشروع أوديسي  (ODYSSEA) في مصر والممول من المفوضية الأوروبية. و الذي هو شبكة تهدف إلى إنشاء وإدارة وتثبيت منصة  قابلة للتشغيل المتبادل وفعالة من حيث التكلفة، و تدمج بشكل كامل شبكات أنظمة الرصد والإستشعار عبر حوض البحر المتوسط ، والتي تتعامل مع كل من البحر المفتوح والمنطقة الساحلية.

صفحة الفيسبوك لأوديسي: ODYSSEA-Egypt

الهدف العام

تيسير الوصول إلى البيانات البحرية المتوسطية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العديد من المستخدمين النهائيين في القطاع البحري

وصف موجز للمشروع

سوف تجمع منصة أوديسي بياناتها من العديد من قواعد البيانات التي تحتفظ بها الوكالات والسلطات العامة والمؤسسات المتوسطية من الدول التابعة للإتحاد الأوروبي والغبر تابعة للإتحاد الأوروبي ، مع دمج مرافق وشبكات رصد الأرض الموجودة في البحر المتوسط ​​في المبادرات الرئيسية مثل كوبرنيكوس، ونظام رصد الأرض العالمي للأنظمة ،والنظام العالمي لرصد المحيطات، وغيرها من الروابط البحرية والملاحية. ومن خلال نهج  أوديسي الذي يركز على المستخدم النهائي ، والذي ستشارك به مجموعات مختلفة من المستخدمين النهائيين وأصحاب المصلحة من داخل وخارج الائتلاف ، من اليوم الأول للمشروع في تصميم وتطوير وتشغيل المنصة ، بما في ذلك تحديد الفجوات في جمع البيانات وإمكانية الوصول إليها.

وسيتم سد الثغرات ذات الأولوية العالية من خلال مناهج متعددة تشمل تطوير شبكة من المراصد الساحلية، ونشر أجهزة استشعار جديدة في الموقع في البحر (مثل أجهزة الاستشعار الدقيقة) ، ونمذجة علوم البحار ، ودمج تطبيقات المحمول الحالية لشبكات العلماء المواطنين. تطبيق خوارزميات متقدمة لتنظيم ، تجانس ودمج الكميات الكبيرة من البيانات بالنوع والشكل القياسي المشترك بالإضافة إلى أنواع أخرى من التنسيقات، كما ستوفر منصة أوديسي كلاً من البيانات الأولية وخدمات البيانات المشتقة حسب الطلب ، بما في ذلك التوقعات، من جميع دول البحر المتوسط من خلال بوابة عامة واحدة إلى مختلف مجموعات المستخدمين النهائيين وأصحاب المصلحة. ستقود متطلبات المستخدم النهائي إلى إنشاء مجموعات بيانية ثانوية ستوفرها المنصة كخدمات جديدة ومعبأة تتوافق مع احتياجات المستخدمين من المعلومات المتخصصة. كذلك ستعمل على تحسين إمكانية الوصول إلى البيانات الموجودة بالإضافة إلى زيادة التغطية الزمنية والجغرافية لبيانات الرصد في البحر المتوسط.

موقع التنفيذ

يتم تنفيذ المشروع في 14 دولة تطل جميعها على البحر المتوسط، ويتم تنفيذه في مصر بخليج أبوقير.

الشركاء

28 شريكًا من 14 دولة (6 دول خارج الاتحاد الأوروبي)

الجهة المانحة

 المفوضية الأوروبية

مدة المشروع

بدأ المشروع في 1 يونيو 2017 سيتم الإنتهاء منه في 30 نوفمبر 2021