Arab Network for Environment and Development

EN AR
EN AR
الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 – آلية الدعم

الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 – آلية الدعم

تشارك “رائد” من خلال عضويتها في الائتلاف الذي يدير وينفذ مشروع الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه ومبادرة آفاق 2020 (SWIM and Horizon 2020) وهو مشروع إقليمي تتولى تمويله المفوضية الأوروبية يهدف إلى المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام الدائم لمصادر المياه الشحيحة في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يأتي هذا المشروع لاستكمال ودمج عقدي الخدمات السابقين – مبادرة آفاق 2020 لبناء القدرات وبرنامج البيئة في منطقة حوض المتوسط (H2020 CB/MEP) للسنوات (2009-2014) الممولين من الاتحاد الأوروبي مع مشروع “آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه” للسنوات (SWIM SM) (2010- 2015).

هذا وتقوم “رائد” كشريك أساسي في الإتحاد القائم بتنفيذ المشروع بالاتفاق مع عدد من الخبراء من بعض الدول العربية والمتوسطية لتسهيل وتفعيل عمل المشروع في عدد من المجالات التي يخدمها المشروع.

الهدف العام

 

المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام الدائم لمصادر المياه الشحيحة في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط

 

وصف موجز للمشروع

 

توفير دعم مفصل ومستهدف للسلطات وأصحاب المصلحة من الدول الشريكة لمعالجة خفض الإنبعاثات الصناعية والنفايات البلدية ومياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وضمان الاستخدام المستدام لمصادر المياه. وسوف يساعد هذا المشروع أيضًا الدول على تنفيذ إلتزاماتها بشكل فعال، وتحديدًا تلك الإلتزامات المتعلقة ببروتوكولات اتفاقية برشلونة وخطط العمل الوطنية. علاوة على ذلك، سوف يعمل المشروع على توحيد جهود التآزر والإستفادة من الدروس المستفادة من المشروعات التجريبية للإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه (SWIM Demo). ومن خلال التطبيق، سوف يعمل المشروع على تشجيع عمليات المشاركة بين منهجيات عمل الوزارات والقطاعات وأصحاب المصلحة للحد من تأثير العمل الفردي وتيسير التنمية المستدامة على مستوى الدولة وخلق ظروف التمكين لتسريع أفضل الممارسات العالية على المستوى الوطني نحو السياق الإقليمي.

وتقوم “رائد” –كأحد شركاء الإئتلاف للمشروع- من جانبها بالتنسيق فيما بين أعضائها بالدول العربية المتوسطية من أجل تعزيز تنفيذ أنشطة المشروع كلاً في دولته، وأيضاً مشاركتهم فى الأنشطة المختلفة للمشروع. كما تعمل على توفير الخبراء غير الأساسيين للمشروع.

 

موقع التنفيذ

الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمملكة المغربية وفلسطين،وسوريا، وتونس

الشركاء

شركة المهندسون والمخططون –  (LDK) اليونان، الجمعية العربية لمرافق المياه–  (ACWUA) الأردن، الشبكة العربية للبيئة والتنمية (RAED) مصر، رابطة المدن والمناطق لإعادة التدوير و إدارة الموارد المستدامة (ACR +) بلجيكا، وكالة كاتلان للنفايات (SCP/RAC) إسبانيا، (EEIG UT-SEMIDE)فرنسا، شركة غلوبال وان المحدودة اليونان، شركة  (Royal Haskoning DHV)- هولندا، شركة بلجيكية مساهمة، مكتب معلومات البحر الأبيض المتوسط للبيئة (MIO-ECSDE)اليونان، شركة ميليو المحدودة. بلجيكيا، جامعة ناشونيال أند كابودستريان بأثينا. اليونان، (Umweltbundesamt GmBH)النمسا، شركة WS أتكينز العالمية المحدودة، المملكة المتحدة.

الجهة المانحة

 المفوضية الأوروبية

مدة المشروع

بدأ المشروع في عام 2016 وانتهى في 2019

نتائج المشروع

تم تنفيذ ورش عمل لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني في المجالات التي يخدمها المشروع.