برنامج «أفق 2020» يقدّم إنجازات 4 سنوات في تونس

بعد مرور 4 سنوات على انطلاق برنامج «أفق 2020» في تونس، عقدت شبكة إدارة البرنامج اجتماعاً لجميع أعضاء الشبكة، يوم الثلاثاء 25 أغسطس، في إطار مائدة مستديرة، مخصّصة لتقديم نتائج وفعالية البرنامج، وتقييم المشروعات التي قام بتنفيذها طوال الفترة الماضية.

شكلت المائدة المستديرة، التي عُقدت بإشراف وزيرة التّعليم العالي والبحث العلمي بالنّيابة، لبنى الجريبي، تحت عنوان “الطّموح للترويج للتميّز العلمي التّونسي دوليّاً”، فرصة لاستعراض النتائج التي سجّلها برنامج «أفق 2020»، ولتدارس تأثيره على بيئة البحث والابتكار في تونس، وذلك على ضوء انضمام البلاد إلى البرنامج الجديد للاتحاد الأوروبي «أفق أوروبا»، الذي تم إطلاقه في الأول من يناير 2020.

ويُعد برنامج «أفق 2020» هو أهمّ برنامج بحث وابتكار يجري تنفيذه بتمويل من الاتحاد الأوروبي، يقارب 90 مليون يورو، على امتداد 7 سنوات (2014- 2020)، وتشارك تونس في هذا البرنامج الإطاري، حيث تتمتّع بنفس الشروط والمنافع التي تتمتّع بها البلدان الأوروبيّة، فيما يتعلق بالاستثمار في البحث والابتكار، من أجل نموّ ذكيّ ومستدام وشامل.

ويشارك برنامج «أفق 2020» في هذه الاستراتيجيّة معتمداً على 3 ركائز أساسيّة، هي التميّز العلمي، والأسبقيّة الصناعيّة، والتحدّيات المجتمعيّة، بهدف تحقيق مستوى علمي وتكنولوجي متقدّم لدفع النموّ الاقتصادي.