تريليون دولار ثروات نساء العرب في 2023 والسعوديات بالمقدمة

توقعت تقارير اقتصادية ارتفاع ثروات النساء في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط إلى تريليون دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب تصل نسبته إلى 9%، بعد أن سجلت 800 مليار دولار في نهاية عام 2019 الماضي.

ورجحت «مجموعة بوسطن الاستشارية»، في تقرير لها هذا الأسبوع بعنوان «العقد القادم من ثروات النساء»، ارتفاع معدل النمو السنوي لثروات النساء في المملكة العربية السعودية بنسبة 8.3%، بينما توقعت ارتفاع ثروة النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5.1%.

وأضاف التقرير أن النساء في المنطقة العربية تقمن بإدارة أصول بقيمة 800 مليار دولار، بنسبة 13% من إجمالي 6 تريليونات دولار، قيمة الثروات في المنطقة، وفق تقديرات أواخر 2019، وجاءت السعوديات على رأس قائمة الأكثر ثراءً، بنحو 225 مليار دولار، تليهن الإماراتيات، بـ103 مليارات دولار.

وأرجع التقرير أسباب النمو الإيجابي لثروات النساء في منطقة الشرق الأوسط إلى عمليات الانفتاح الاقتصادي والثقافي، وإتاحة التعليم والرعاية الصحية، وتوليهن مناصب قيادية في الشركات، فضلاً عن مشاركتهن في الأعمال الريادية.

وتوقعت المجموعة نمواً هائلاً لثروة المرأة في الشرق الأوسط خلال هذا العقد، مع استمرار معدل نمو ثرواتهن بالشكل الحالي، وأن يسهم النمو المتسارع بثروتهن في نمو الثروة الإقليمية خلال السنوات المقبلة، رغم تفشي فيروس «كورونا».

وأشار التقرير إلى أن النساء، على مستوى العالم، تستحوذن على 32.5% من إجمالي الثروة التي بلغت نحو 216 تريليون دولار، بحسب تقديرات أواخر 2019، وتوقع نمو الثروات المملوكة للنساء بنحو 7.2% سنوياً، لتصل إلى 93 تريليون دولار في عام 2023.