“الحفاظ على الموارد”.. شعار الأسبوع الوطني الخامس للتنمية المستدامة

تحت شعار “المدن المستدامة في إطار الحفاظ على الموارد”، عقد المنتدى المصري للتنمية المستدامة فعاليات الأسبوع الوطني الخامس للتنمية المستدامة، في رحاب جامعة الأزهر بالقاهرة، اعتباراً من يوم الاثنين 17 يونيو، ليواكب الاحتفال بيوم البيئة العالمي للعام 2019.

ومنذ تأسيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة في عام 2015، تم إطلاق مبادرة الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة، التي تم تنفيذها في يونيو من نفس العام، بهدف طرح ومناقشة آليات وأدوات تحقيق الاستدامة مع الأطراف الشريكة وأصحاب المصلحة، من أجل الوصول إلى رؤى توافقية تعزز من قيم الاستدامة، لتكون أول مبادرة من نوعها للمجتمع المدني يتم تنفيذها بصفة دورية في مصر والعالم العربي.

وحظيت المبادرة منذ العام الأول لتنفيذها برعاية رئيس مجلس الوزراء، وباهتمام عدد كبير من الشركاء، بما يُعد تتويجاً وتصديقاً لهذه الشراكة، وإيذاناً بمولد إرادة سياسية حقيقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يساعد على إحداث تكامل مؤسسي مع اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، وكافة الهياكل والقطاعات المعنية بقضايا التنمية المستدامة في مصر.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة هذا العام، جلستى عمل، إضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية، حيث تحدث في الجلسة الافتتاحية كل من رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور طارق سلمان، ورئيس مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة، الدكتور عماد الدين عدلي، إضافة إلى الدكتور أسامة حسين، ممثلاً عن وزير الموارد المائية والري، ورئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير.

أما جلسة العمل الأولى، فقد تضمنت 4 متحدثين، حيث تحدث مستشار رئيس جامعة الأزهر لشؤون البيئة، الدكتور طارق عيد، عن “دور المؤسسات الجامعية في الترويج لأهداف التنمية المستدامة”، كما تحدث الدكتور مجدي علام، عضو مجلس أمناء المنتدى، عن “المدن المستدامة في إطار أهداف التنمية المستدامة”، وتحدثت الدكتورة يمن الحماقي، عضو مجلس الأمناء، عن “الرؤية الاقتصادية للمدن المستدامة”، بينما تحدث الدكتور عماد الدين عدلي عن “التعليم من أجل التنمية المستدامة”.

وفي جلسة العمل الثانية، تحدث الدكتور صفوت النحاس، مدير صندوق الزكاة بمشيخة الأزهر الشريف، والدكتورة أنهار حجازي، عضو مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة، عن “معايير ونظم الطاقة المستدامة.. مدخل لتحقيق استدامة المدن”، والدكتور أيمن فريد أبو حديد، عضو مجلس أمناء المنتدى، عن “المساحات الخضراء واستخدامات المياه”، كما تحدث المهندس أحمد الضرغامي، من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيداري”، عن “قضايا النقل المستدام في مصر.. المسؤولية البيئية”.

واختتمت فعاليات اليوم الأول لإطلاق الأسبوع الوطني الخامس للتنمية المستدامة بمناقشة عامة بين الحضور، وإعلان فعاليات باقي أيام الأسبوع.