“طاقة عربية” تطلق مشروعاً للطاقة الشمسية في مصر باستثمارات 1.35 مليار جنيه

أطلقت شركة “طاقة عربية” أول مشروعاتها لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الضوئية في مجمع “بنبان” للطاقة الشمسية، الذي يجري تنفيذه في محافظة أسوان بجنوب مصر، وذلك من خلال شراكة بين شركة “القلعة للاستشارات المالية”، المساهم الرئيسي في “طاقة عربية”، وشركة “حسن علام” المصرية، لإنشاء وتشغيل وإدارة محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات، باستثمارات تبلغ مليار و350 مليون جنيه.

وأكدت شركة “القلعة” في بيان للبورصة المصرية أن الاتفاق يتضمن امتلاك “طاقة عربية” 60% من أسهم المشروع، بينما يمتلك الشريك المصري 40% من الأسهم، وأشارت إلى الإيرادات المتوقعة للمشروع تبلغ حوالي 10.8 مليون دولار، أي حوالي 192 مليون جنيه سنوياً.

كما أوضح البيان أن 5 مؤسسات تمويل دولية، منها “مؤسسة التمويل الدولية”، قامت بتوفير التمويل للمشروع الجاري إنشاؤه حالياً، والمزمع بدء تجارب تشغيله بنهاية العام الحالي، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجه من الكهرباء، وبيعها للشركة المصرية لنقل الكهرباء، في بداية 2019.

وأضافت شركة “القلعة” أن مشروع محطة الطاقة الشمسية في “بنبان” يتبع المرحلة الثانية لنظام تعريفة التغذية الكهربائية، ويساهم في تنويع مصادر الطاقة الكهربائية، والحد من التلوث، وتمتلك شركة الاستشارات المالية حوالي 61% من أسهم شركة “طاقة عربية” بصورة مباشرة وغير مباشرة.