+20225161519 [email protected]

من نحـــن

رائد” هي منظمة دولية غير حكومية مقرها جمهورية مصر العربية وتمارس أنشطتها بموجب التصريح الصادر لها من وزارة التضامن الاجتماعي تحت رقم 68 لسنة 2007 وتعمل في مجالات البيئة والتنمية المستدامة في الوطن العربي وكذلك على النطاق المتوسطي والأفريقي والدولي وهي منظمة عربية تتمتع بالشخصية القانونية، ولها الأهلية الكاملة لمزاولة أعمالها وتحقيق أهدافها.

التأسيس

15 نوفمبر 1990

جاء ميلاد رائد تحديداً في نوفمبر من عام 1990 خلال مؤتمر التشاور العربي للمنظمات غير الحكومية الذي عقد في هذا الأثناء بالقاهرة من ضمن التحضيرات لمؤتمر قمة الأرض الذي عقد في ريودي جانيرو بالبرازيل عام 1992 تحت عنوانالبيئة والتنمية المستدامة. وكانت انطلاقة رائد مدوية سواء أثناء هذه التحضيرات، أو في قمة الأرض نفسها.

انضمت لرائد العديد من الجمعيات الأهلية المعنية بشئون البيئة والتنمية المستدامة في معظم الأقطار العربية (الأردن- الإمارات العربية المتحدةتونس- الجزائر – المملكة العربية السعودية – السودان – سوريا – العراقفلسطين – قطر – الكويت – لبنان– ليبيا – مصر – المغرب – موريتانيا- اليمن)

6 أغسطس 2007

ورائد منظمة عربية تتمتع بالشخصية القانونية، ولها الأهلية الكاملة لمزاولة أعمالها وتحقيق أهدافها. وقد وافقت وزارة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية على التصريح للشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” بالعمل كمنظمة أجنبية غير حكومية بتصريح رقم 68 بتاريخ 6/8/2007، وتم التجديد لمدة خمس سنوات أخرى اعتباراً من6/8/2011.

 الآن

ومنذ عام 1990 وحتى الوقت الحالي استمرت رائد برحلة عطاءها البيئي والتنموي حيث قامت خلالها بتنفيذ العديد من الأنشطة، البيئية والتنموية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. والتاريخ يذكر ويرصد بدقة أن ”رائد “ ما فاتتها قمة عالمية أو حدث هام أو مؤتمر يحدد مصير الكوكب كله في مختلف القضايا البيئية وتعمل في مجالات البيئة والتنمية المستدامة في الوطن العربي، وكذلك على النطاق المتوسطي والأفريقي والدولي.

الرؤية

منظمة مدنية عربية قوية رائدة، تشكل نموذجا يحتذى بغرض تقوية الروابط وآليات التشبيك والشراكة من اجل حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة على مستوى الوطن العربي.

الرسالة

تطوير عمل منظمات المجتمع المدني العربية في مجالات التنمية المستدامة، وبناء قدراتها، وتمكينها، وتعزيز التعاون بينها، واقامة الشراكات مع الجهات الفاعلة ذات الصلة في تنفيذ المشاريع التي تخدم مجتمعاتها لحماية وصون والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية لأجيال الحاضر والمستقبل على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

الأهداف

         إعداد وصياغة المقترحات الخاصة بتنفيذ بعض المشروعات البيئية بواسطة أعضاء الشبكة والعمل على إيجاد تمويل لها.

وضع برامج التدريب والتأهيل لرفع كفاءة العاملين فى مجالات أنشطة الشبكة.

توفير أحدث المعلومات والإحصاءات التى لها صلة بأنشطة الشبكة لتكون مرجعاً لكافة أعضائها.

معاونة الأعضاء فى توفير احتياجاتهم من الكوادر الفنية والإدارية عن طريق التبادل فيما بينهم.

دعم الحوار بين المنظمات الحكومية العربية ومثيلاتها الدولية وكذلك الأجهزة والوزارات المعنية بالبيئة فى الوطن العربى وجامعة الدول العربية.

تبادل المعلومات البيئية بين أعضاء الشبكة بما يتيح استفادة الأعضاء من الخبرات المختلفة على المستوى العربي لحل المشاكل البيئية .

العمل على إيجاد قنوات الاتصال بين المنظمات غير الحكومية على المستوى الدولى من جانب وبين المنظمات غير الحكومية العربية المشاركة فى الشبكة من جانب آخر لضمان التواجد العربى على المستوى الدولى .

المشاركة فى الندوات والمؤتمرات العربية والدولية إذا كانت موضوعاتها لها صلة بأنشطة الشبكة.

العمل على جلب الموارد المالية والمادية لتنفيذ بعض المشروعات فى العالم العربى سواء مشروعات موحدة على مستوى العالم العربى ككل أو مشروعات خاصة بكل قطر عربى على حدة.

العمل على دعم الشبكة من خلال الجامعة العربية ومنظمات الأمم المتحدة وكذلك الهيئات الدولية الأخرى.

الهيكل التنظيمي
2

اتصل بنا