مشروع بلو جرين

آلية تشبيك منظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا المياه والبيئة بإقليم البحر الأبيض المتوسط

 

الهدف العام

الهدف العام للمشروع هو تقوية فرص التعاون والفرص المالية الحالية وتعزيز الفرص الجديدة بين منظمات المجتمع المدني الأورومتوسطية المختصة بمجالي المياه والبيئة، وبالتالي مضاعفة مساهمتها في مجال التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

أهداف المشروع

 ويهدف المشروع بالتحديد إلى:

دعم المشاركة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني جنوب المتوسط في عدة مجالات، منها حماية الأراضي الرطبة والإدارة المستدامة، الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتعليم من أجل التنمية المستدامة والوعي البيئي، بالإضافة إلى المخلفات البحرية من خلال برنامج بناء قدرات متكاملة وتفاعلية والتي تجمع بين الخبرات الفنية والتنظيمية والأدوات التي تبني على الممارسات والمشاريع القائمة.

تطوير آليات الحوار بين المجتمع المدني والسلطات العامة، وأصحاب المصالح ذات الصلة من خلال دعم آليات المشاركة القائمة والترويج لآليات جديدة.

أنشطة المشروع

تنفيذ برامج بناء قدرات (مثل التدريب من خلال العمل والتدريب المباشر (وجهاً لوجه) وزيارات دراسية إقليمية مدعومة بخطة المنح الخاصة بمبادرات التعلم بالممارسة التي تركز على قضايا البيئة والمياه.

دعم الشراكات بين منظمات المجتمع المدني المستفيدة ومنظمات المجتمع المدني ذات الخبرة في القضايا الخاصة بالبيئة والمياه.

تعزيز الشبكات القائمة من خلال انضمام منظمات المجتمع المدني المتخصصة.  ترويج الحوار بين السلطات العامة ومنظمان المجتمع المدني من أجل المزيد من المشاركة في صنع السياسات.

موقع التنفيذ

ألبانيا، الجزائر، لبنان، المغرب، تونس.


الشركاء

مكتب معلومات البحر الأبيض المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة، الشبكة العربية للبيئة والتنمية، مكتب برنامج المتوسط للصندوق العالمي للطبيعة الخاص بقضايا البيئة والمياه، الإتحاد الدولي لصون الطبيعة- مركز التعاون المتوسطي، معهد المياه المتوسطي

الجهة المانحة

الإتحاد من أجل المتوسط

مدة المشروع

بدأ المشروع في 2017 ومازال مستوراً حتى الآن

نتائج المشروع

تطوير القدرات الفنية والتنظيمية والمؤسسية لما لا يقل عن 120 منظمة من منظمات المجتمع المدني المتوسطية العاملة في مجال البيئة لتوفير السلع والخدمات للمجتمعات بطريقة مستدامة أكثر كفاءة.

المساعدة في بناء مشاريع مبتكرة بسبب قدرة منظمات المجتمع المدني على تصميم وتنفيذ ورصد وتقييم المشاريع المبتكرة ذات الإمكانات.

ستشارك منظمات المجتمع المدني المختارة بفاعلية وستساهم في حوارات السياسات الوطنية والخطوات الإقليمية الخاصة بقضايا البيئة والمياه ذات الصلة.

.

أخبار

آخر الأخبار الفصلية على الإقتصاد الأزرق

i

جلسة تدريب حول التعليم من أجل الإدارة المستدامة - الجزائر

تعزيز الإدارة التشاركية للمناطق الساحلية للحد من القمامة البحرية - المغرب

Related Links
2

اتصل بنا