منتدى شباب مصر للتنمية المستدامة آلية جديدة للتقدم

منتدى شباب مصر للتنمية المستدامة آلية جديدة للتقدم

التعليقات على منتدى شباب مصر للتنمية المستدامة آلية جديدة للتقدم مغلقة
article by: at: 9th يوليو 2017 under: غير مصنف

جسر جديد من جسور التواصل التي يسعى المنتدى المصري للتنمية المستدامة إلى بنائه مع كل الشركاء وأصحاب المصلحة، سعياً لتحقيق السياسات والأهداف التي يتبناها المنتدى منذ تكوينة في عام 2012، والتي تأتي في مقدمتها المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها من خلال عدة محاور رئيسية منها طرح الرؤى والإستراتيجيات البديلة للسياسات الحالية حتى تكون ضامنة لتطبيق مفاهية الإستدامة وبناء نماذج مستدامة تعمل على تحسين الوضع البيئي والإقتصادي والإجتماعي داخل الدولة.

كما يحرص المنتدى دوماً على العمل مع كل قطاعات الدولة المختلفة مثل المرأة والمحليات والإعلام والتعليم والشباب وغيرهم إيماناً من أن رفع الوعى وزيادة مدارك المستفيدين مع توافر الآليات والتشريعات والرؤى المستدامة هى السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

ومن أهم هذه القطاعات التي يرتكز عليها المنتدى منذ عمله هو قطاع الشباب ثقة في أن الشباب هم عماد الأمة وحلمها ونواة مستقبلها لما لهم من قدرة كبيرة على تحريك المجتمع وتنميته.

وقد خطا المنتدى بالتعاون مع السفارة الألمانية بالقاهرة خطوة هامة في عام 2016 عندما إستهدف 60 قيادة جامعية من ممثلي 10 جامعات مصرية وتوصلوا في نهاية المشروع إلى تكوين لجان واسر شبابية للتنمية المستدامة داخل جامعاتهم، كذلك قامت هذه المجموعات بتصميم وتنفيذ مبادرات مستدامة داخل الجامعات.

وبناءاً على النتائج المثمرة التي قد تحققت من شراكة المنتدى مع السفارة الألمانية في مرحلته الأولى، والتي قد ساعدت في بناء شراكة جديدة لمرحلة ثانية بين المنتدى والسفارة الألمانية في مصر، حيث وقع المنتدى في مايو الماضي إتفاقية تعاون جديدة مع السفارة الألمانية تم الإتفاق فيها على تنفيذ مشروع توعوي للشباب حول أهداف التنمية المستدامة عامة، وتأثيرات التغيرات المناخية على التنمية في مصر، كما سيتم عرض مفصل لرؤية مصر 2030 والتنويه عن دور الشباب في تحقيقها وتفعيلها، ويستهدف المشروع عدد 16 جامعة مصرية هم (القاهرة – عين شمس – حلوان – طنطا – قناة السويس– بنها – المنوفية – الأسكندرية – كفر الشيخ – الفيوم – بني سويف – المنيا – سوهاج – أسيوط – جنوب الوادي – أسوان).

منتدى شباب مصر للتنمية المستدامة

يهدف المشروع بوجهه عام إلى تكوين منتدى لشباب مصر من ممثلي الجامعات المستهدفة يكون على درجة عالية من الوعى والإدراك لمفهوم التنمية المستدامة وجوانبها المختلفة وآليات تطبيقها على المستوى الفردي والمجتمعي.

وبشكل خاص يسعى المشروع إلى رفع وعى وإدراك الشباب بمفاهيم التنمية المستدامة وجوانبها المختلفة، والعمل على تكوين كوادر شبابية لديها القدرة على التواصل مع مجتمعاتهم، وزيادة وعي الشباب بمجالات وظيفية خضراء، وتصميم مبادرات مستدامة داخل الجامعات المستهدفة.

ومن المقرر أن يكون هناك ألتقاء مع عدد من الجهات الشريكة والمعنية بقضايا الشباب والتنمية المستدامة في مصر وتتمثل هذه الجهات في وزارة الشباب والرياضة، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووزارة البيئة، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم.

وسيتضمن المشروع عدد من الأنشطة الرئيسية المتمثلة في تنفيذ مؤتمر إفتتاحى للمشروع يضم ممثلي القيادات الطلابية والجامعات والجهات المعنية ثم يليه تنفيذ عدد ثلاثة معسكرات متتالية تضم 160 قيادة طلابية و32 مسؤلي أنشطة من داخل الجامعات، ثم تأتي مرحلة تصميم المبادرات والتقييم وفي نهاية المشروع سيتم إختيار أفضل ثلاثة مبادرات على مستوى الجامعات وسيقوم المنتدى بالشراكة مع السفارة الألمانية بتقديم الدعم الفني والمالي للمساهمة في تنفيذ المبادرات الفائزة.

ومن النتائج المتوقعة للمشروع وجود كيان شبابي جامعي مدرك لقضايا التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 من خلال تكوين منتدى شباب مصر للتنمية المستدامة، زيادة إدراك عدد 160 طالب بشكل مباشر بالتنمية المستدامة وسبل تحقيقها، تصميم عدد 15 مبادرة مستدامة على مستوى الجامعات المستهدفة، إزدياد التعاون الفعال بين الشباب والقطاعات الحكومية المختلفة، إتاحة الفرصة لعدد 160 شاب على إيجاد فرص عمل بمفاهيم جديدة خضراء.

Comments are closed