+20 2 2516 1 519/245                                                     English

أمواج البيئة : سلاحف اكثر = قناديل أقل

أمواج البيئة : سلاحف اكثر = قناديل أقل

التعليقات على أمواج البيئة : سلاحف اكثر = قناديل أقل مغلقة
article by: at: 6th يوليو 2017 under: غير مصنف

ما بين 5 مايو اليوم الوطني و16 يونيو اليوم العالمي للسلاحف البحرية قامت جمعية أمواج البيئة بالعديد من نشاطات التوعية والاعلام والمراقبة والحماية للحفاظ على السلاحف البحرية من خطر الانقراض.

واليوم ننشر هذا الملصق (المرفق) للحد من الأخطار التي تهدد هذا الكائن البرمائي الصديق للانسان والبيئة والذي يشكل أحد أهم عناصر التوازن الطبيعي في الحياة البحرية كونه يتغذى على أعداد كبيرة من القناديل البحرية التي تغزو شواطئنا في ايام الحر الشديد وتسبب الأذى للسباحين وقد تؤدي أحياناً الى الموت.

لذلك كان شعارنا هذا العام “سلاحف اكثر = قناديل أقل “

وللعلم فان السلاحف البحرية قد ظهرت مع الديناصورات قبل 110 مليون سنة ونجت من خمسة أحداث كبرى كان من الممكن أن تعرضها للانقراض قبل أن تصبح أحد ضحايا انتهاكات البشر الذين لم يستغرقوا أكثر من نصف قرن ليهددوا وجودها بالانقراض . ولكن من الممكن تجنب ذلك ببعض الاجراءات البسيطة مثل :

  • كن صديقا للبيئة وحافظ على عناصرها وكائناتها الطبيعية.
  • أهم مواطن السلاحف البحرية هي شواطئ الناقورة – المنصوري – صور – الزهراني – الجية – الأوزاعي – طرابلس …. لذلك احذر التنقل في هذه المواقع وخاصة خلال فترة مبيض وتفقيس السلاحف ما بين بداية مايو ونهاية يونيو من كل عام.
  • عند مشاهدة السلاحف لا تقترب – لا تلمس – لا تقتل ( في حالات خاصة يمكن المساعدة بعناية لايصالها الى البحر ).
  • تجنب الدخول الى الشاطئ بالسيارة لأنك قد تقضي على أعشاش مطمورة بالرمال .
  • اعلم ان السلحفاة لا تبيض وتتكاثر إلا في موطنها الأصلي وقد تؤجل ذلك لمدة عام كامل اذا ما تعرضت لأي ازعاج . كالأضواء والضوضاء ومحاولة لمسها وتغيير نمط تحركها.
  • احترم الإشارات والتعليمات التي تقوم بها المنظمات البيئية .

Comments are closed