جلسة حول تأثير التغيرات المناخية على النزوح بالمنطقة العربية

جلسة حول تأثير التغيرات المناخية على النزوح بالمنطقة العربية

التعليقات على جلسة حول تأثير التغيرات المناخية على النزوح بالمنطقة العربية مغلقة
article by: at: 22nd يناير 2017 under: غير مصنف

عقدت الشبكة العربية للبيئة والتنمية برئاسة د. عماد الدين عدلى على هامش فعاليات المؤتمر جلسة حول تأثير التغيرات المناخية على النزوح بالمنطقة العربية بحضور رئيس المجلس النرويجى للاجئين ود. جمال جاب الله وكيل الامين العام لجامعة الدول العربية وممثلين عن المجتمع المدنى بالمنطقة العربية .

أكد الدكتورعماد الدين عدلى رئيس الشبكة العربية للبيئة والتنمية أن المجتمع العربى مهدد بالنزوح بسبب التغيرات المناخية والكوارث المرتبطة بالطقس التى تزداد مخاطرها يوما بعد يوم وبدأنا فى مصر استشعار هذا الخطر مما يشكل تحديا كبيراً أمام صانعى السياسات ليس فى مصر فقط ولكن فى كافة أنحاء العالم .

أشار د. عماد الدين عدلى أن الشبكة قامت بتنفيذ مشروع إقليمى حول “النزوح الناتج عن الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية بقرى الخريجين بمنطقة بنجر السكر والحمام بالساحل الشمالى باعتبارها من المناطق المعرضة للجفاف ومن ثم النزوح والهجرة وذلك بدعم من المجلس النرويجى للاجئين ويشمل المشروع إجراء دراسة علمية على هذه المنطقة وطالبت الدراسة بضرورة تفادى الأثار السلبية للتغيرات المناخية والمتمثلة فى الجفاف وذلك من خلال بناء شراكة محلية ووطنية تضمن مشاركة السكان مع الوزارات المعنية فى إيجاد الحلول المناسبة لتحقيق الاستدامة.

أضاف د. عدلى أن الدراسة العلمية التى تم إجرائها على قرى بنجر السكر والحمام والزمام التابع لها اثبتت ان هذه المنطقة تواجة العديد من الاثار السلبية المتداخلة نتيجة ظاهرة الجفاف ولان المياة تعد اهم عنصر للحياة والتنمية فان اى تراجع فى كميات المياة تنعكس على الحياة والانشطة بها خاصة الانشطة الزراعية والذى تسبب بالفعل فى انخفاض انتاجية الفدان واصبحت هذه القرى مهددة بالهجرة منها بعد ان تم استصلاحها واقامة حياة نموذجية متكاملة بها  (2015).

 

Comments are closed