تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء العرب والخاص بمؤشرات البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، وبناء على توصيات فعاليات الاجتماع الأول للفريق العربى المعنى بمؤشرات البيئة والتنمية المستدامة، قرر المجلس الوزاري العربي للمياه تشكيل لجنة تضم في عضويتها العديد من الأطراف لوضح صياغة جديدة لأهداف الألفية التنموية لتتلائم مع ظروف وواقع أمتنا العربية. وقد شرفت الشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” بعضوية هذ اللجنة مع اللجنة الاقتصادية الاجتماعية بغربي آسيا “الإسكوا”، ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيداري”، ومنظمة الصحة العالمية، والمجلس العربي للمياه، والجمعية العربية لمرافق المياه”أكوا”، والذين يعملون معاً لإعداد نموذج موحد لمؤشرات ومعايير تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه والصرف الصحي، وذلك بغرض الوصول الى رؤية عربية متكاملة في هذه القضية.

وقد قامت “رائد” في إطار عضويتها في هذه اللجنة بتطبيق وتنفيذ الاستبيان الذي أعدته “الإسكوا” على المجتمعات العربية المحلية في جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية كمرحلة تمهيدية على ثلاث قرى بمصر وخمس قرى بتونس.

ثم وقع الاختيار على 4 دول عربية لتنفيذ المرحلة الأولى من الاستبيان وهي السودان، فلسطين، موريتانيا واليمن وذلك في بعض القرى التي تعاني من مشاكل في مياه الشرب والصرف الصحي.

وتواصل “رائد” تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في كل من الأردن وسوريا والعراق ولبنان، ويقوم بتنفيذ هذا الاستبيان منظمات المجتمع المدني الأعضاء في “رائد”في هذه الدول.

إستكمال البيانات الرسمية التي تم جمعها من خلال فرق الرصد الوطنية في بعض الدول العربية لإحتساب المؤشرات حول تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الإضافية +MDGs، من خلال جمع بيانات علي المستوى المحلي عن مؤشرات إمدادات المياه والصرف الصحي من بعض المناطق المختارة في الدول العربية المحددة.

إعداد نموذج موحد لمؤشرات ومعايير تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه والصرف الصحي، ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الأبجاث يتم من خلالها جمع البيانات على المستوى المحلي في بعض المناطق التي تم اختيارها من الدول العربية المراد تنفيذ المشروع بها. وذلك في سياق الاحتياج الشديد لضرورة تعديل مؤشرات الألفية من وجهة نظر عربية تراعي رؤية المجتمعات المحلية العربية، خاصة أن هذه المجتمعات تدرك تماماً الأبعاد الحقيقية فيما يختص بقضايا المياه والإصحاح البيئي كأولوية تعكسها نقص الإمدادات المائية والتي تؤدي إلى تردي الأحوال البيئية والصحية والمعيشية، خاصة أن المؤشرات الحالية لا تعكس الواقع الفعلي لجودة الخدمات واستمراريتها.

• المرحلة التمهيدية: جمهورية مصر العربية – الجمهورية التونسية

• المرحلة الأولى :جمهورية السودان – دولة فلسطين – الجمهورية الإسلامية الموريتانية – الجمهورية اليمنية

• المرحلة الثانية : المملكة الأردنية الهاشمية – الجمهورية العربية السورية – جمهورية العراق – الجمهورية اللبنانية

لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا UN-ESCWA.

• الجمعية العربية لمرافق المياه ACWA

• مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا CEDARE

• منظمة الصحة العالمية WHO

• المجلس العربي للمياه AWC

بدأ المشروع في 2014 وانتهى في 2016

تم إعداد تقرير بالنتائج النهائية التى تم التوصل إليها وعرضه على الشركاء و على المجلس الوزارى العربى للمياه بجامعة الدول العربية وإدماج النتائج فى التقرير الثانى الذي تم إصداره.