وهو المرحلة الثانية من مشروع آراء من خط المواجهة AFL والذي هدف إلى قياس التقدم المحرز في تنفيذ “إطار عمل هيوجو” على المستوى المحلي في مختلف البلدان والمناطق النامية وذلك لرصد المشاكل والأزمات التى تواجه المجتمعات الفقيرة والنامية وتحليلها بشكل دقيق مع ترتيب أولويات المخاطر ووضعهم ضمن خطط العمل المحلية.

يهدف المشروع إلى تيسير فهم المجتمعات المحلية للمخاطر التي تواجهها مجتمعاتهم داخل المكان والأسباب الجذرية لحدوثها  بشكل أكثر عمقاً وتحليلاً وذلك من خلال عملها سوياً مع منظمات المجتمع المدني  وتعزيز قدرتها على معالجة هذه الانعكاسات من خلال مبدأ المشاركة.

حيث أن ظاهرة التغيرات المناخية من المشاكل الكبرى التي تواجه المنطقة العربية بالوقت الحالي قامت الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث بالتعاون مع رائد لتنفيذ مشروع العمل على خط المواجهة والذي تكمن استراتيجيته في  رصد المشاكل والأزمات التى تواجه المجتمعات الفقيرة والنامية وتحليلها بشكل دقيق ثم يتم ترتيب هذه المخاطر حسب أولويتها ووضعهم ضمن خطط العمل المحلية. وذلك للوصول إلى الهدف النهائي من هذا المشروع، وهو تعزيز قدرة المتضررين على مواجهة الكوارث والمخاطر اليومية بما في ذلك أسبابها الكامنة، بحيث يصبحون أكثر قدرة على التكيف مع هذه الصدمات والضغوط.

الأردن

ولبنان

ومصر

الشبكة العالمية للحد من الكوارث للمنظمات المجتمع المدنى “GNDR

بدأ في عام 2013 وانتهي عام 2015.

من خلال منهجية المشروع والتي تعتمد على تعزيز قدرات المجتمعات المدنية لبناء قدراتهم، وتعلم وتبادل الإجراءات والإستراتيجيات والإبتكارات مع بعضهم البعض،وأيضاً تبادل المعرفة وخلق الحيز السياسي للإعلام والتأثير على الحكم المحلي، القومي والعالمي.  قامت رائد بعمل دراسات عن حالة المجتمعات المدنية بالمناطق الأكثر عرضة لخطر الكوارث وخاصة تلك الناتجة عن التغيرات المناخية من الدول المشاركة في المشروع، كما نظمت بعض  الأنشطة التدريبية لمساعدتهم على بناء قدراتهم للتكيف مع هذه الكوارث.