اعتمد مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة الإطار التنفيذي للبعد البيئى فى أهداف التنمية المستدامة فى المنطقة العربي والذى قامت بوضعه لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب أسيا )الأسكوا( ،بالتعاون مع  منظمة الأمم المتحدة للبيئة، وجامعة الدول العربية، ويعتمد هذا الإطار التنفيذى على عوامل ثلاث هى، تقرير المنهجية ، تقرير التقييم، الإطار التنفيذى.

وإكتملت منهجية التقييم فى إبريل 2017 وتمت مراجعتها وإنهاءها من خلال مشاورات مع خبراء وممثلين البيئة الإقليميين فى الإجتماع التحضيرى حول القضايا البيئية والأولويات الإقليمية للمنتدى العربى حول التنمية المستدامة الذى عقد فى القاهرة فى 23 – 24 أبريل 2017 وقد استوحت منهجية التقييم من مبادئ توجيهية ومعايير دولية وضعها خبراء وممارسين دوليين لدعم مراحل التنفيذ الأولى لأهداف التنمية المستدامة، وقد أوصت المنهجية بعدد من الخطوات الأساسية وهى : تقييم مواءمة أهداف التنمية المستدامة مع الإستراتيجيات والخطط الحالية وإجراء مراجعة أو تقييم أساسى لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة وترتيب أولويات غاياتها بما يتوافق مع الظروف الوطنية ودمج الغايات ذات الأولوية فى الإستراتيجيات الحالية  )أو وضع إستراتيجات جديدة تتوائم مع أهداف التنمية المستدامة(. وتركز المبادئ التوجيهية على التنفيذ الوطنى وامكانية تطبيقها على المستوى الإقليمى.

والهدف من التقييم هو تقديم أدلة وتحليلات لمعاونة البلدان وأصحاب المصلحة فى المنطقة العربية على تنفيذ البعد البيئى فى أهداف التنمية المستدامة، وبالتوافق مع هذا الهدف واسع النطاق، كان للتقييم عدة أهداف أساسية.

  • تقييم وتعريف البعد البيئى لأهداف التنمية المستدامة وتحديد مجموعة كبيرة من الغيات والمؤشرات البيئية لأهداف التنمية المستدامة فى المنطقة العربية.
  • تقييم التقدم المحرز على الصعيدين الإقليمى والوطنى فى الغايات والمؤشرات البيئية لأهداف التنمية المستدامة، ومستوى تكامل البعد البيئى فى المنطقة.
  • تقييم الترابط ب ن الغايات البيئية لأهداف التنمية المستدامة وتحديد الغايات شديدة الفاعلية بناء على تقنيات تحليل النظم.
  • تحديد مجموعة أصغر من الغايات والمؤشرات البيئية لأهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية الأعلى للمنطقة بناء على تحليل قوى متعدد المعايير.
  • وضع توصيات وإرشادات لتطوير الإطار التنفيذى وقد تم إعداد إطار العمل المؤلف من 43 غاية بيئية لأهداف التنمية المستدامة والمؤشرات ال 56 الخاصين بهم مقابل الأستراتيجيات البيئية الأساسية أو الخطط المعتمدة فى المنطقة العربية بالإضافة إلى إستراتيجيات ورؤى التنمية الوطنية للدول العربية المنتقاة على الصعيد الوطنى. فعلى الصعيد الإقليمى تم إعداد إطار عمل للأهداف البيئية لتنمية المستدامة مقابل تسعة من الإستراتيجيات والخطط البيئية الإقليمية وأستعرض تقرير التقييم تغطية غايات ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة البيئية فى الإستراتيجيات الإقليمية القائمة وقد تم تقييم درجة تغطية كل غاية ومؤشر من أهداف التنمية المستدامة وتصنيفة بأحد الفئات الثلاثة التالية ) تغطية جيدة/ تغطية جزئية/ تغطية محدودة أو لا تغطية ( إستناد إلى تقييم مايلى:
  • تغطية هدف ونطاق غايات التنمية المستدامة
  • تغطية مؤشر أهداف التنمية المستدامة وتشمل قيمة أساسية وواضحة للغاية يفضل أن تكون متوائمة مع التطلعات والأطار الزمنى لاهداف التنمية المستدام
  • وإستناد إلى التقييم وتمشياً مع الإختصاصات والمنهجية المتفق عليها، أقترح تقرير التقييم أن يتضمن إطار التنفيذ العناصر الرئيسية التالية:
  • مجموعة واسعة من الغايات والمؤشرات البيئية ذات الأولوية لاهداف التنمية المستدامة (SDG) فى المنطقة العربية، بما فى ذلك قائمة مختصرة بأهداف »ذات أولوية عليا «
  • القيم الأساسية لغايات /مؤشرات التنمية المستدامة (SDG) فى مجال البيئة لاخر سنة متاحة
  • القيم التوجيهية المستهدفة المحتملة لكل غاية ومؤشر بيئى ذى أولوية (حيثما أمكن (كى تمعن المنطقة النظر فيها.
  • التوصيات المتعلقة بإدماج هذه الغايات والمؤشرات والقيم المستهدفة أو تعميمها على المستوى الإقليمى و/أو الوطنى فى المنطقى العربية.
  • توصيات إضافية لاجراءات المتابعة لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ((SDG البيئية فى المنطقة العربية وبغية معالجة هذه العناصر الرئيسية بصورة موجزة وكافية  أوصى أيضاً بأن يستند إطار التنفيذ إلى حد كبير إلى شكل جدول إلى جانب مقدمة موجزة وقسم معلومات أساسية وتوصيات أخرى.