info@raednetwork.org          +20 2 2516 1 519/245

تحت رعاية / المنتدى المصري للتنمية المستدامة

جامعات صعيد مصر تطلق مبادرات جديدة لتحقيق التنمية المستدامة

إعداد/ هيثم عبد العظيم

في سياق تنفيذ المنتدى المصري للتنمية المستدامة لمشروع «التغيرات المناخية وتأثيراتها على التنمية المستدامة في مصر ،» نفذ المنتدى المعسكر الثاني لتوعية الشباب بجامعات الصعيد في مصر بمفاهيم وآليات التنمية المستدامة في إطار تنفيذ هذا المشروع الهام. وأقيم هذا المعسكر في الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر 2017 بمدينة الأقصر وتحت رعاية السيد الدكتور/ محمد بدر محافظ الأقصر، وقد شارك في المعسكر ما يقرب من 40 شاب وفتاه من مختلف التخصصات العلمية من جامعات سوهاج وجنوب الوادي وأسوان بالإضافة إلى مشاركة عدد من مشرفي الأنشطة الطلابية بالجامعات.

هكذا كان الشعار الذي إلتفت حوله القيادات التي شاركت في الجلسة الإفتتاحية للمعسكر حيث تميزت الجلسه الإفتتاحية للمعسكر بحضور كوكبة متميزة من القيادات الجامعية والمحلية بالإضافة إلى حضور ومشاركة خبراء المنتدى. وقد شارك بالحضور في الجلسة الإفتتاحية للمعسكر الدكتور يوسف الغرباوي نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والأستاذ أحمد عبيد مدير مديرية التضامن الإجتماعي بالأقصر نيابةً عن السيد محافظ الأقصر والأستاذ حفني بركات مدير مديرية الشباب والرياضة بالأقصر والدكتور المحمدي عيد الخبير البيئي الدولي والدكتور محمد محمود عضو المنتدى.
وقد ابدى جميع السادة الحضور بالغ إهتمامهم بالتنمية المستدامة وما تشمله من قضايا هامة على الواقع المحلي والوطني والعالمي، وأكد الجميع في كلماتهم على ضرورة تبني الشباب هذه المفاهيم التنموية وأن يعملوا على نشرها داخل الجامعات التي ينتمون إليها والمجتمع المحيط بها كما ابدوا إستعدادهم لتقديم كافة المساعدات التي قد تحتاجها المبادرات التي ستقترحها الجامعات وأنهم سيعملوا على تذليل كافة العقبات.
وقد إحتوت أجندة المعسكر عدد من الموضوعات الهامة والتي تناولت فيها الجزء المفاهيمي حول التنمية المستدامة والتطور التاريخي لها بالإضافة إلى عرض أهداف التنمية المستدامة. كذلك تم إلقاء الضوء على الملامح الرئيسية لرؤية مصر 2030 بالإضافة إلى حجم التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على التنمية المستدامة في مصر، أيضاً تم تعريف الشباب بالترابط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك قضية الطاقة المستدامة.
وعلى الجانب التطبيقي تم خلال هذا المعسكر العمل على تمكين الشباب من بعض المهارات البشرية مثل الإتصال والتواصل وآليات تكوين فريق عمل جماعي ناجح، أيضاً تم تعريفهم بكيفية صياغة المبادرات داخل جامعتهم وكيفية تكوين شراكات تساعدهم على تحقيق النتائج المرجوه من هذه المبادرات.
التنمية المستدامة … مبادرات جامعية
وفي نهاية المعسكر قدمت الجامعات الثلاث المبادرات التي تم إقتراحها لتنفيذها داخل الجامعات، حيث قام خبراء المنتدى بمشاركة الشباب في تقديم الدعم الفني اللازم لهذه المبادرات بشكل يضمن تحقيق أفضل النتائج المرجوه منها.
وقد تميزت المبادرات الثلاثة التي تم عرضها بالتنوع حيث قدمت جامعة جنوب الوادي مبادرة عن كيفية إستغلال بعض أنواع المخلفات في إنتاج سماد عضوي من خلال ديدان الربد ويجلر. أيضاً أبرزت جامعة سوهاج من خلال عرضها لمبادرتها أهمية إعادة إستخدام المخلفات داخل الجامعة وإستخدام بعضها في تزيين وتجميل بعض المباني والحدائق داخل الجامعة بالإضافة إلى تكوين أسرة طلابية معنية بالتنمية المستدامة بالجامعة. وفي النهاية قدمت جامعة أسوان مبادراتها والتي دارت حول زيادة المساحات المزروعة بالجامعة بالشجر المثمر للتكيف مع إرتفاع درجات الحرارة بالإضافة إلى الإهتمام بالسياحة البيئية خاصة داخل قطاع المحميات مع العمل على تنفيذ مجموعة من الأنشطة التوعوية داخل الجامعة. وفي الجلسة الختامية للمعسكر تم تقديم الشكر للجامعات المشاركة في المعسكر بالإضافة إلى تكريمهم نظراً لجهودهم، وتم التأكيد على الجامعات المشاركة بالبدء فوراً في تنفيذ هذه المبادرات إنتظاراً لعملية التقييم النهائية التي ستتم في نهاية المشروع.