info@raednetwork.org          +20 2 2516 1 519/245

شاركت (رائد) في تنفيذ برنامج تمكين شبكات المجتمع المدني الإقليمية إلى القيام بدور نشط في تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة جنوب البحر المتوسط ​​( ENTIRE) والذي يستمر لمدة سنتين بتمويل من مجموعة من الدول والهيئات غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في إدارة الموارد المائية المتكاملة في منطقة جنوب البحر المتوسط ​​(SMR) في الأردن، تونس، الجزائر، سوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، لبنان، مصر والمغرب. وينفذ المشروع بالشراكة بين معهد القيادة الجماعية CLI الجمعية العربية لمرافق المياه ACWUA، الشبكة العربية للبيئة والتنمية RAED والشراكة المائية الألمانية GWP. وقد تم إطلاق المشروع بعقد دورة تدريبية بالأردن في 9 فبراير 2014 وسيتم تنفيذ العديد من الأنشطة من قبل المشروع بما في ذلك تدريب أعضاء يتم اختيارهم من ACWUA وRAED على منهجية الحوار بين أصحاب المصلحة في إدارة موارد المياه. وفي إطار هذا  المشروع تم إجراء دراسة تقييم مبدئي لعدد من أعضاء الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، والشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد)، وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى المعرفة والتطبيق بين الأعضاء المختلفين في مجال الحوار بين أصحاب المصلحة في إدارة موارد المياه. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحديد أولويات الموضوعات المتعلقة بالمياه لتناولها خلال المشروع. هذا وتقوم “رائد” بإعداد النشرة الدورية للمشروع.

يهدف المشروع إلى  تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في الإصلاحات، والتغييرات الديمقراطية والتنمية المستدامة لقطاع المياه في منطقة جنوب المتوسط.

 

يسعى المشروع لتطوير وتنفيذ وتأسيس آليات تشاركية لربط أصحاب المصلحة بصورة تامة في حوار مثمر، ويدعم المشروع دول جنوب المتوسط بمنهجية مثبتة وأدوات لإشراك جميع المعنيين بالإصلاحات المتكاملة للمياه من أصحاب المصلحة الرئيسيين.وذلك عن طريق تعزيز القدرة المؤسسية للشريك كتنسيق بين الجمعيات في قطاع المياه، وتحسين مناقشات أصحاب المصلحة المتعددين بشأن الإدارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، كذلك عن طريق تعزيز أفضل ممارسات التبادل على الإدارة المتكاملة للموارد المائية للمؤسسات التعاونية والجهات الفاعلة الرئيسية ذات الصلة، وتمكين شبكات منظمات المجتمع المدني لتنفيذ ومراقبة عمليات حوار أصحاب المصلحة واعتماد وحدات تدريبية للحفاظ على بناء قدراتهم، ولضمان استمرار التعلم ونشر مفاهيم الإدارة المتكاملة للمياه لجمهور أكبر قام بتأسيس منصة دعم على شبكة الإنترنت.

الأردن، تونس، الجزائروالضفة الغربية وقطاع غزة، لبنان، مصر والمغرب.

معهد القيادة الجماعية CLI

الجمعية العربية لمرافق المياه ACWUA

الشراكة المائية الألمانية GWP

 

بدأ عام 2013 وانتهي عام 2015.

تنفيذ عدد 4 تدريبات حول “الحوار مع أصحاب المصلحة في مجال الادارة المتكاملة للمياه” حضرهم اكتر من 90 ممثلا للمجتمع المدني ومرافق المياه في الدول المستهدفة.

كما تم تدريب للمميزين من المشاركين في التدريبات “تدريب مدربين” ليكونوا القوة الفاعلة لنشر مفاهيم الحوار وتكوين منصات في دولهم.