info@raednetwork.org          +20 2 2516 1 519/245

مبادرة التنمية المستدامة فى المنطقة العربية

ق­دمت جامعة الدول العربية مبادرة التنمية المستدامة فى المنطقة العربية ووافق عليها مؤتمر القمة العالمية للتنمية المستدامة بجوهانسبرج 2002 وتهدف المبادرة للتحديات التى تواجه الدول العربية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وتؤكد التزام الدول العربية بتنفيذ جدول أعمال القرن الحادى والعشرين، وأهداف التنمية التى تضمنها إعلان الألفية، ومخرجات وقرارات التنمية المستدامة، آخذين فى الاعتبار مبدأ المسئولية المشتركة ولكن المتباينة، وتسعى إلى تفعيل وتعزيز مشاركة الدول العربية من أجل إبراز الجهود التى تقوم بها نحو تحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد آلية لتمويل برامج حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار قامت الشبكة العربية للبيئة  والتنمية ( رائد ) بتنفيذ إستراتيجية في مجال مبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية  والتي عملت على تحقيق الأهداف التالية:

  • نشر العناصر الأساسية للمبادرة العربية للتنمية المستدامة بين الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية.
  • جعل العناصر الأساسية للمبادرة العربية للتنمية المستدامة جزءاً أساسياً من أنشطة الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني على المستوى القاعدي المحلي.
  • تتعدد الجمعيات الأهلية المنضمة لرائد فمنها ما يهتم بالجوانب الصحية خاصة مجالات الصحة الإنجابية وصحة المرأة والطفل، ومنها ما يهتم بقضايا مكافحة التصحر وتنمية البادية، ومنها ما يهتم بالإدارة المتكاملة للموارد المائية، ومنها ما تتركز أنشطته حول البيئة الساحلية وكيفية وسبل حمايتها، ومنها يهتم بقضايا التنوع البيولوجي ومنها ما يهتم بالإستخدام الآمن للكيماويات، ومن هنا يمكن القول بصفة عامة بأن المبادرة العربية للتنمية المستدامة تحققت جوانبها بشكل مباشر أو غير مباشر في شتى أنشطة الجمعيات المنضمة لرائد.
  • اتبعت (رائد) أسلوب الشراكة في تنفيذ أنشطة العمل البيئي على المستوى المحلي والقومي.
  • أبرزت (رائد) دور المجتمع المدني في تنفيذ عناصر المبادرة العربية للتنمية المستدامة فيما يختص بقضايا التوعية بالمشكلات البيئية أو اتخاذ قرارات للإصحاح البيئي والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي والقومي.
  • تؤمن (رائد) بتبادل الخبرات الناجحة بين الجمعيات الأهلية البيئة على المستوى القومي فيما يتعلق بالمحافظة على الموارد والاستغلال المستدام لها.
  • الإطلاع على التجارب العالمية في مجال الحفاظ على البيئة والعمل على نقل الأفكار الصالحة منها والتي تتفق مع ظروف وإمكانيات المنطقة العربية.
  • بناء قرارات الجمعيات الأهلية بصفه عامة والأعضاء بصفه خاصة.
  • رفع الوعي الشعبي العام والمساهمة في تكوين الرأي العام البيئي العربي.